الكالسيوم

تصل العظام إلى ذروة قوتها بين منتصف العشرينات والثلاثينيات من العمر، وتتأثر مع تقدمه، فتضعف وتصاب بالهشاشة. إليك عدة وسائل للحفاظ على عظامك صحية وقوية مع تقدم العمر.

1- الكالسيوم: لماذا تحتاجه؟ البعض لا يحصل على ما يكفي من الكالسيوم الضروري للحفاظ على عظام صلبة وكثيفة. إذا كانت مستويات الكالسيوم لديك منخفضة للغاية فإن جسمك يأخذها من العظام، ما قد يؤدي إلى الهشاشة وقد تتعرض للسقوط والكسور.

كيف تحصل عليه؟ بدءًا من سن الخمسين تقريبًا، تحتاج إلى 1200 ملليغرام من الكالسيوم يوميًا لوقف ضعف العظام، ويمكن أن تحصل عليه من الزبادي قليل الدسم والفاصوليا المطبوخة، وسمك السلمون المعلب.

2- فيتامين د: لماذا تحتاجه؟ يعمل فيتامين د مع الكالسيوم، لأنه بدون هذا الفيتامين لا يمكن للجسم امتصاص الكالسيوم من الأطعمة، ما يؤدي إلى مهاجمة الجسم للعظام للحصول على المغذيات، ما يضعفها، ويمنع الجسم من بناء عظام جديدة قوية. قياس فيتامين د الطبيعي للبالغين 20 نانوغرام / مل.

كيف تحصل عليه؟ يصنع الجلد فيتامين د من ضوء الشمس، بالتعرض له بضع دقائق كل يوم أو تناوله في الأطعمة، ومنها الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والماكريل، أو الحليب المدعم من الأبقار، ومن اللوز والصويا والشوفان، والبيض، والحبوب المدعمة، والمكملات، التي تحتاج لاستشارة طبيب.

3- تمارين كل يوم عندما تمارس الرياضة بانتظام يستجيب جسمك بإضافة المزيد من كثافة العظام، ومنع فقدانها الذي يبدأ عادةً في الثلاثينيات من العمر. إذا أديت تمارين بناء العضلات، فإن ذلك يساعد على تحسين التوازن وتكون أقل عرضة للسقوط.