bayan azdırıcı damlacialis 100 mgorjinal cialisweb tasarımstag 9000
الرئيسية / أحدث العروض والتخفيضات / هل تشعر بالتعب رغم حصولك على قسط من الراحة؟.. تعرف على الأسباب

هل تشعر بالتعب رغم حصولك على قسط من الراحة؟.. تعرف على الأسباب

هل تشعر بالتعب رغم حصولك على قسط من الراحة؟.. إليك الأسباب

ينصح الأطباء بالنوم لمدة ثماني ساعات يومياً على الأقل، لكن إذا كنت ممن ينامون حتى 10 ساعات يوميًا وأكثر، ورغم ذلك تعاني من التعب المستمر والإرهاق، وتظهر عليك علامات الإجهاد في اليوم التالي، ويحدث ذلك مهما حصلت على عدد ساعات من النوم، فإنك مصاب بما يسمى بـ “التعب المزمن”، وهو ما نتعرف على أسبابه وطرق علاجه في هذا التقرير.

قبل الخوض في الأسباب المحتملة، عليك أن تراجع طبيبك، قبل أن تجزم بإصابتك بأي منها، وتتمثل أهم أسباب “التعب المزمن” فيما يلي:

القلق

القلق الدائم والمزمن، والذي يعد حالة مرضية مهددة لطبيعة الحياة، قد تسبب أعراضًا مختلفة لعدم استقرار الحالة النفسية، ومنها: الصداع، والشعور بغُصّة في الحلق، والإسهال.

إضافة إلى الشعور بآلام في البطن، والأرق، وفرط التعرق، وانقباض في العضلات، والعصبية والتوتر، والصعوبة في التركيز.

الاكتئاب

ينظر الأطباء إلى الاكتئاب باعتباره مرضًا عضويًا ونفسيًا، وأكثر ما يدل على الإصابة بالاكتئاب هو الشعور بالتعب المستمر والوهن، إضافة إلى عدم المقدرة أو الرغبة في القيام بأي مجهود.

فإذا شعرت بالتعب المزمن، إضافة للأعراض التالية، عليك مراجعة طبيبك، وتتمثل الأعراض في فقدان الرغبة في ممارسة نشاطات يومية اعتيادية أو نشاطات محببة، واضطرابات في النوم، وصعوبة في التركيز، وصعوبة في اتخاذ القرارات، واليأس والإحباط بشكل دائم، والتفكير السلبي، وعدم الرضا عن الذات.

نقص الهيموجلوبين

فقر الدّم أو الأنيميا (Anemia) هو عبارة عن حالة من نقص الهيموجلوبين (Hemoglobin) الموجود في كريات الدّم الحمراء، وهو المسؤول عن نقل الأكسجين وثاني اكسيد الكربون في الجسم، وهو ما يؤدي إلى انخفاض في كمية الأكسجين الواصلة إلى الجسم، ما يسبب إرهاق الجسم بشكل مستمر.

وأهم أعراض “الأنيميا”، التعب الشديد والوهن، وصعوبة في التنفس، وصعوبة في النوم أو نوم متقطع، وعدم المقدرة على التركيز، وتسارع في النبض وآلام في الصدر.

أمراض الغدة الدرقية

يعتبر أي قصور أو إفراط أو اضطراب يصيب الغدة الدرقية، مؤثرًا على أجهزة الجسم المختلفة، وتشمل الأعراض التي قد تدل على الإصابة بالغدة الدرقية: زيادة في الوزن، اضطرابات الذاكرة، تساقط الشعر، الاكتئاب والتقلبات المزاجية، وأوجاع في العضلات والمفاصل، والحساسية للبرد، وضعف في السمع، وبطء في الحركة أو الكلام، وتشوش في النظر.

الإصابة بالسكري

أحيانًا لا يستطيع الجسم إنتاج الأنسولين، أو ينتجه بكميات غير كافية ما يؤدي إلى تكدس السكر في الدّم وبقاء الخلايا دون غذاء، هذا الأمر يجعلنا نشعر بالتعب المستمر، فيما تتمثل الأعراض المصاحبة للتعب والتي قد تدل على الإصابة بالسكري في التعب الشديد، والفقدان غير المبرر للوزن، والعطش الدائم، وكثرة التبول، والجوع، عدم وضوح الرؤية، وصعوبة التئام الجروح.

التهاب المسالك البولية

يصيب التهاب المسالك البولية النساء أكثر من الرجال، وبين الأعراض التي تدل على الإصابة به، إضافة للتعب المزمن، ظهور دّم في البول، ألم في الظهر، والقشعريرة، والارتجاف، وهبوط درجة حرارة الجسم، والحاجة للتبول المتكرر والشعور بالألم أو الحرق عند التبول.

نقص فيتامين “د”

يعد فيتامين “د” أحد أهم العناصر الغذائية لصحة الجسم بشكل عام، ويلعب دورا في تقوية المناعة وصحة العظام والأسنان، ويرفع مستويات الطاقة العامة لدى الإنسان.

ويجب الحرص على وجود فيتامين “د” في نظامك الغذائي، والتعرض لأشعة الشمس يوميا، لضمان الحصول على الجرعة اليومية من الفيتامين.

لذا، إذا شعرت بأي من الأعراض السابقة، فعليك مراجعة طبيبك فورًا، إضافة إلى إجراء بعض التعديلات على نظامك الغذائي.

شاهد أيضاً

هل تتناول الكثير من الملح؟.. هذه الأمراض تدل على ذلك وكيف تعالجها

الملح هو أحد التوابل المهمة للطعام، ويتكون من الصوديوم بنسبة 40%، وتحتوي الأطعمة غير المصنعة …