bayan azdırıcı damlacialis 100 mgorjinal cialisweb tasarımstag 9000
الرئيسية / أحدث العروض والتخفيضات /  ما هي الضريبة الانتقائية ؟ التي سوف تفرض بعد ٣ أسابيع وماهي المواد المشمولة ؟ وكم هي نسبة الضريبة – هنا ⬇️

 ما هي الضريبة الانتقائية ؟ التي سوف تفرض بعد ٣ أسابيع وماهي المواد المشمولة ؟ وكم هي نسبة الضريبة – هنا ⬇️

  • تعريف الضريبة الانتقائية هي ضريبة تفرض على السلع ذات الأضرار على الصحة العامة أو البيئة أو السلع الكمالية بنسب متفاوتة.

  مسودة نظام الضريبة الأنتقائية :

أبرز سمات الضريبة :
تفرض بنسبة محددة على سلع محددة (السلع المضرة بالصحة، والبيئة، والسلع الكمالية).ضريبة غير مباشرة (يتحملها المستهلك النهائي).تُحَصل على مرحلة واحدة من قبل الموردين والمصنعين.
س1: ما هي الضريبة الانتقائية؟

هي ضريبة تفرض على السلع ذات الأضرار على الصحة العامة أو البيئة أو السلع الكمالية بنسب متفاوتة.

س2: لماذا فرضت المملكة العربية السعودية الضريبة الانتقائية ؟

ازدياد المعدلات السنوية لاستهلاك المنتجات الضارة بالصحة.المشاكل الصحية التي تصيب متعاطيها.التكاليف المالية التي يتحملها الأفراد والدولة نتيجة استهلاك المنتجات الضارة ومعالجة أضرارها.التزامات المملكة العربية السعودية بالاتفاقيات الإقليمية والدولية الموقعة بشأن مكافحة السلع الضارة بتدابير سعرية كالرسوم والضرائب وغير سعرية كالتوعية، ومنع الترويج لها، ومنع استهلاكها في الأماكن العامة، ومنع بيعها لفئات عمرية معينة وفي أماكن معينة كالمدارس .مطالبات منظمة الصحة العالمية والبرامج الصحية المحلية برفع أسعار هذه المنتجات الضارة للحد من استهلاكها، خصوصاً في الفئات الأقل دخلاً كالأطفال والناشئة ومتوسطي وضعيفي الدخل.ارتباط المملكة العربية السعودية ببرنامج الإصلاح الضريبي في دول مجلس التعاون الخليجي.
س3: ما هي السلع التي تشملها الضريبة الانتقائية ونسبتها؟

منتجات التبغ بنسبة 100% على سعر بيع التجزئة.مشروبات الطاقة بنسبة 100% على سعر بيع التجزئة.المشروبات الغازية بنسبة 50% على سعر بيع التجزئة.
س4: ما المقصود بالمشروبات الغازية؟

تشمل المشروبات الغازية أي مشروبات تحتوي على غازات باستثناء المياه الغازية، كما تشمل المشروبات الغازية المُركّزات والمساحيق والجل والمستخلصات التي يمكن تحويلها إلى مشروبات غازية.
س5: ما المقصود بمشروبات الطاقة؟

تشمل مشروبات الطاقة المشروبات التي تحتوي على مواد منبهة يتم تسويقها أو بيعها أو تُعرف بشكل عام على أنها مشروبات للطاقة أو مشروبات تمنح التحفيز العقلي والبدني، وتشمل المواد المنبهة على سبيل المثال لا الحصر: الكافيين والتورين و الجنسينج و الجوارانا. كما تشمل المواد المنبهة أي مواد لها تأثير مطابق أو مشابه للمواد المذكورة أو يتم تسويقها على هذا الأساس.
س6: ما المقصود بمنتجات التبغ؟

تشمل منتجات التبغ كافة السلع المذكورة في الفصل 24 من التعرفة الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (مثل لفائف غليظة سيجار – لفائف عادية سجائر).
س7: ما هي الأضرار الصحية للسلع التي شملتها الضريبة الانتقائية؟
المشروبات الغازية: تعمل المشروبات الغازية على زيادة الوزن، وتسبب عسر الهضم، وتزيد من ضربات القلب وضغط الدم والسكر لاحتوائها على الكافيين والسكر، وزيادة الحموضة المعدية والهرمونات في الدم، وضعف امتصاص الحديد والإصابة بفقر الدم، كما أن الأحماض الفسفورية المضافة تؤدي لهشاشة وضعف العظام.مشروبات الطاقة: تحتوي مشروبات الطاقة على كميات كبيرة من الكافيين والتاورين والسكر، والتي تشكل مخاطر عالية منها التأثير على الجهاز العصبي المركزي، خفقان القلب، الغثيان، الاستفراغ، انخفاض واضح بالكالسيوم، زيادة ضغط الدم والنوع الثاني من السكري ، نوبات صرع، وأحياناً الوفاة.منتجات التبغ: قطران التدخين يتلف الرئتين ويزيد خطر إصابتهما بالسرطان وبالتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما أن تدخين المرأة الحامل يؤدي لارتفاع معدلات الإجهاض ونقص وزن الجنين وارتفاع نسبة مشاكل الجنين الصحية.
س8: ما هي أهداف الضريبة الانتقائية؟
أ‌. الحفاظ على الصحة العامة من خلال:

تخفيض نسبة استهلاك السلع الضارة.دفع المستهلكين للتقليل من استهلاكها.تخفيض نسبة استهلاك السلع الضارة.مساعدة الراغبين بالإقلاع عن استهلاكها.

ب‌. توجيه استهلاك أفراد المجتمع نحو السلع المفيدة. جـ-توجيه الموارد المالية المتحصلة من الضريبة لمشاريع وبرامج مفيدة. د-خفض تكاليف العلاج، وتعويض خزينة الدولة عما تنفقه لمعالجة البيئة والمتضررين.
س9: ما هي النتائج المتوقعة لتطبيق الضريبة الانتقائية؟

من المتوقع، كما أثبتت التجارب الدولية، أن ينخفض استهلاك الطبقات الأقل دخلاً (وهم الفئة الأكبر) للمنتجات الضارة بعد ارتفاع أسعارها، إذ يُعد مشجعاً لمن يدمنون عليها للإقلاع عنها.انخفاض معدلات البدء باستهلاكها من قبل الأطفال والناشئة وهم الفئة المستهدفة من قبل الشركات المنتجة، حيث إن رفع تكاليفها تجعلها خارج متناول قدراتهم الشرائية.عند ارتفاع تكاليف المواد الضارة سَتَعْمدُ الشركات المنتجة للسلع الضارة لإيجاد بدائل ليست كذلك باستبعاد أو تخفيض نسبة المواد الضارة في منتجاتها لتتجنب فرض الضرائب على منتجاتها.رفد موازنة الدولة بإيرادات تمكنها من تغطية نفقات حملات التوعية والبرامج العلاجية لمساعدة الراغبين بالإقلاع عن استهلاكها، ومعالجة المرضى المصابين بأمراض نتيجة استهلاكها، بما ينعكس إيجاباً على مستوى الصحة العامة.انخفاض معدلات نمو واردات التبغ ومشروبات الطاقة ومعدلات تصنيعها محلياً، والتوجه لواردات وصناعات ذات فائدة صحية على المستهلكين.تَقَدُّم المملكة في مؤشرات مكافحة التبغ وفق اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ، حيث لا زالت المملكة لم تطبق الشرط الخاص برفع أسعارها بفرض الضرائب.
س 10: ما هي الجهود الذي بذلتها المملكة العربية السعودية للحد من استهلاك السلع الانتقائية قبل فرض الضريبة؟

عملت المملكة العربية السعودية على مكافحة السلع الضارة من خلال عدة مسارات شملت:

إصدار نظام مكافحة التدخين بالمرسوم الملكي رقم 572 وتاريخ 28/7/1436التوعية بالمخاطر الصحية والاقتصادية والاجتماعية للسلع الضارة كالتبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.معالجة الراغبين بالإقلاع عنها من خلال برنامج مكافحة التدخين، وبرنامج التوازن الغذائي بوزارة الصحة.إصدار أنظمة وضعت قيوداً على مستهلكيها.منع الترويج لمنتجات التبغ ومشروبات الطاقة.إلزام المصَنِّع بوضع علامات تحذير على علب المنتجات تبين المخاطر الصحية المحتملة.فرض غرامات مالية على مخالفي الأنظمة المقيدة لاستهلاكها والترويج لها.إلزام الشركات المنتجة بوضع عبارات تحذيرية على العلب.منع بيعها في المدارس.الترخيص لجمعيات أهلية متخصصة بالتوعية بمخاطر التبغ ودعمها مالياً ومعنوياً للمساهمة في التوعية والمعالجة مثل جمعية “نقاء” وغيرها.أخيراً وتطبيقاً للاتفاقيات الدولية والإقليمية للحد من استهلاكها والحد من أضرارها، تم إقرار الضريبة على مستهلكيها لكي لا تصبح في متناول الكثير منهم خصوصاً فئة الأطفال الذين يشكلون الشريحة الأخطر لجهة البدء في استهلاكها ومن ثم الإدمان عليها.
س 11: من أقر الضريبة الانتقائية وبمشاركة مَنْ؟

أقرت من قبل المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أواخر عام 2016م بعد مداولات استمرت لحوالي 12 سنة، وصادقت عليها دول مجلس التعاون في اتفاقية إطارية على أن تطبقها كل دولة بعد إقراراها من الجهات المعنية لتلك الدول وفقا لقوانينها المحلية, وقد وافق مجلس الوزراء على ما رفعه معالي وزير المالية, وبعد النظر في قرار مجلس الشوري رقم 16/10وتاريخ 25/4/1438هـ, قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية, والاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية . وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.شارك في إعدادها فريق عمل النظام الضريبي الموحد لدول مجلس التعاون لمشروع الضريبة الانتقائية، والفريق القانوني، وممثلو هيئة الاتحاد الجمركي، وهيئة الغذاء والدواء السعودية، وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج، والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجيين.
س 12: متى تطبق ضريبة السلع الانتقائية؟

في الربع الثاني من عام 2017م.
س 13: من الجهة المسؤولة عن تطبيق وتحصيل ضريبة السلع الانتقائية؟

الهيئة العامة للزكاة والدخل.
س 14: على من تفرض الضريبة الانتقائية؟

تفرض الضريبة الانتقائية على:

إنتاج السلع الانتقائية داخل المملكة.استيراد السلع الانتقائية إلى المملكة.
س 15: ما هي أبرز التزامات منتجي ومستوردي السلع الانتقائية؟

التسجيل على موقع الهيئة حسب النماذج المعتمدة.الحصول على تراخيص.تقديم إقرار ضريبي شهري.السداد خلال خمسة عشر يوماً من الموعد النظامي لتقديم الاقرار.
س 16: هل تفرض غرامات وعقوبات على مخالفة نظام الضريبة الانتقائية؟

تطبق غرامات تأخير حال السداد المتأخر.تطبق العقوبات حال التأخر في التسجيل أو تقديم الإقرار أو عدم صحته أو تقديم بيانات مضللة.
س 17: متى يتم سداد ضريبة السلع الانتقائية؟

على الشخص الملزم بتقديم الإقرار الضريبي سداد الضريبة المستحقة عن كل شهر خلال خمسة عشر يوماً من انتهاء الشهر.
س 18: ما هو سعر بيع التجزئة؟

يتمثل سعر البيع بالتجزئة في القيمة الأعلى من بين:

‌سعر البيع النهائي للسلعة الانتقائية إلى المستهلك بالشكل المحدد والمعلن عنه، أو المدون على السلعة من قبل المستورد أو المُصنّع أو الشخص الملزم بسداد الضريبة، اووفقا للأسعار المعيارية التي يتم الاتفاق عليها بين الجهات الضريبة في الدول الاعضاء.
س 19: ما هو المستودع الضريبي ؟

هو المكان المحدد الذي يُسْمح فيه للمرخص بإنتاج السلع الانتقائية، أو تحويلها، أو تخزينها، أو حيازتها، أو تلقيها تحت وضع معلق للضريبة.
س 20: ما هو الوضع المعلق للضريبة؟

هو الوضع الذي لا يتم فيه سداد الضريبة الواجبة على السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية.

س 21: ما هي حالات الوضع المعلق للضريبة؟

‌تعلق الضريبة الانتقائية على السلع في أي من الحالات الآتية:

‌وجود السلع الانتقائية في المستودع الضريبي.عند النقل من الجمارك إلى مستودع ضريبي.عند النقل من مستودع ضريبي إلى آخر.عند النقل من مستودع ضريبي في المملكة إلى مستودع ضريبي في دولة عضو في مجلس التعاون.عند تصدير السلع من مستودع ضريبي إلى خارج دول مجلس التعاون.
س 22: ما هو تصريح النقل؟

هو نموذج تصريح يتم تعبئته من قبل المرخص له إلكترونياً على موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل، وتقديمه إلى الهيئة للموافقة على نقل السلع الانتقائية في وضع معلق للضريبة.
س 23: هل يخضع المخزون السابق في المستودعات قبل إقرار النظام للضريبة؟

نعم، وستحدد آلية ذلك لاحقاً.
س 24: ما هي حالات استرداد ضريبة السلع الانتقائية؟
‌يجوز طلب استرداد الضريبة المسددة في أي من الحالات الآتية:

‌التصدير او إعادة التصدير لأغراض الأعمال إلى خارج المملكة.استخدام سلعة انتقائية في إنتاج سلعة انتقائية أخرى خاضعة للضريبة.عند النقل من مستودع ضريبي إلى آخر.تحدد اللائحة التنفيذية إجراءات الاسترداد واي حالات يتم إضافتها.
س 25: هل تشمل الضريبة الانتقائية الكميات التي تقدم كهبات وكهدايا وكعروض ترويجية؟

نعم، تشمل الضريبة الانتقائية كل ما يطرح من المستودع الضريبي للاستهلاك المحلي لأي سببٍ كان.
س 26: ما هي العقوبات المنصوص عليها ضد المتهربين من دفع الضرائب الانتقائية؟

هناك عقوبات صارمة ضد التهرب الضريبي تصل إلى السجن وإيقاف نشاط الشركة وعقوبات مالية، وسيتم الإعلان عنها حال صدور نظام الضريبة الانتقائية من قبل المقام السامي.

شاهد أيضاً

فوائد كبيرة لقشور الفاكهة والخضراوات.. تعرف عليها

يعلم الكثيرون أن هناك فوائد عديدة لتناول الفواكه والخضراوات، أما فوائد قشورها وحقيقة تلك الفوائد …